الثـــورة:
من لسان العرب نقف اليوم عند بعض معاني كلمة جدف.
جدف: جَدَفَ الطَّائِرُ يَجْدِفُ جُدُوفًا إِذَا ڪَانَ مَقْصُوصَ الْجَنَاحَيْنِ، فَرَأَيْتُهُ إِذَا طَارَ ڪَأَنَّهُ يَرُدُّهُمَا إِلَى خَلْفِهِ؛ وَأَنْشَدَ ابْنُ بَرِّيٍّ لِلْفَرَزْدَقِ:
وَلَوْ ڪُنْتُ أَخْشَى خَالِدًا أَنْ يَرُوعَنِي لَطِرْتُ بِوَافٍ رِيشُهُ غَيْرِ جَادِفِ.
وَقِيلَ: هُوَ أَنْ يَكْسِرَ مِنْ جَنَاحِهِ شَيْئًا ثُمَّ يَمِيلُ عِنْدَ الْفَرْقِ مِنَ الصَّقْرِ؛ قَالَ:
تُنَاقِضُ بِالْأَشْعَارِ صَقْرًا مُدَرَّبًا وَأَنْتَ حُبَارَى خِيفَةَ الصَّقْرِ تَجْدِفُ.
الْكِسَائِيُّ: وَالْمَصْدَرُ مِنْ جَدَفَ الطَّائِرُ الْجَدْفُ، وَجَنَاحَا الطَّائِرِ مِجْدَافَاهُ، وَمِنْهُ سُمِّي مِجْدَافُ السَّفِينَةِ. وَمِجْدَافُ السَّفِينَةِ – بِالدَّالِ وَالذَّالِ جَمِيعًا – لُغَتَانِ فَصِيحَتَانِ. ابْنُ سِيدَهْ: مِجْدَافُ السَّفِينَةِ خَشَبَةٌ فِي رَأْسِهَا لَوْحٌ عَرِيضٌ تُدْفَعُ بِهَا، مُشْتَقٌّ مِنْ جَدَفَ الطَّائِرُ، وَقَدْ جَدَفَ الْمَلَّاحُ السَّفِينَةَ يَجْدِفُ جَدْفًا.
أَبُو عَمْرٍو: جَدَفَ الطَّائِرُ وَجَدَفَ الْمَلَّاحُ بِالْمِجْدَافِ، وَهُوَ الْمُرْدِيُّ وَالْمِقْذَفُ وَالْمِقْذَافُ. أَبُو الْمِقْدَامِ السُّلَمِيُّ: جَدَفَتِ السَّمَاءُ بِالثَّلْجِ، وَجَذَفَتْ تَجْذِفُ إِذَا رَمَتْ بِهِ. وَالْأَجْدَفُ: الْقَصِيرُ؛
وَالْمِجْدَافُ: الْعُنُقُ، عَلَى التَّشْبِيهِ؛ قَالَ:
بِأَتْلَعِ الْمِجْدَافِ ذَيَّالِ الذَّنَبْ.
وَالْمِجْدَافُ: السَّوْطُ، لُغَةٌ نَجْرَانِيَّةٌ؛ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ؛ قَاْلَ الْمُثَقِّبُ الْعَبْدِيِّ:
تَكَادُ إِنْ حُرِّكَ مِجْدَافُهَا تَنْسَلُّ مِنْ مَثْنَاتِهَا وَالْيَدِ.
وَرَجُلٌ مَجْدُوفُ الْيَدِ وَالْقَمِيصِ وَالْإِزَارِ: قَصِيرُهَا؛ قَاْلَ سَاعِدَةُ بْنُ جُؤَيَّةَ:
كَحَاشِيَةِ الْمَجْدُوفِ زَيَّنَ لِيطَهَا مِنَ النَّبْعِ أَزْرٌ حَاشِكٌ وَكَتُومُ.
وَجَدَفَتِ الْمَرْأَةُ تَجْدِفُ: مَشَتْ مَشْيَ الْقِصَارِ. وَجَدَفَ الرَّجُلُ فِي مِشْيَتِهِ: أَسْرَعَ – بِالدَّالِ عَنِ الْفَارِسِيِّ؛ فَأَمَّا أَبُو عُبَيْدٍ فَذَكَرَهَا مَعَ جَدَفَ الطَّائِرُ وَجَدَفَ الْإِنْسَانُ؛ فَقَالَ فِي الْإِنْسَانِ: هَذِهِ بِالذَّالِ، وَصَرَّحَ الْفَارِسِيُّ بِخِلَافِهِ ڪَمَا أَرَيْتُكَ؛ فَقَالَ بِالدَّالِ غَيْرِ الْمُعْجَمَةِ. وَالْجَدْفُ: الْقَطْعُ. وَجَدَفَ الشَّيْءَ جَدْفًا: قَطَعَهُ؛ قَاْلَ الْأَعْشَى:
قَاعِدًا عِنْدَهُ النَّدَامَى فَمَا يَنْ فَكُّ يُؤْتَى بِمُوكَرٍ مَجْدُوفِ.
وَإِنَّهُ لَمَجْدُوفٌ عَلَيْهِ الْعَيْشُ أَيْ: مُضَيَّقٌ عَلَيْهِ. الْأَزْهَرِيُّ فِي تَرْجَمَةِ جَذَفَ قَالَ: وَالْمَجْذُوفُ الزِّقُّ؛ وَأَنْشَدَ بَيْتَ الْأَعْشَى هَذَا، وَقَالَ: وَمَجْدُوفٌ – بِالْجِيمِ وَبِالدَّالِ وَبِالذَّالِ – قَالَ: وَمَعْنَاهُمَا الْمَقْطُوعُ، قَالَ: وَرَوَاهُ أَبُو عُبَيْدٍ: مَنْدُوفٌ، قَالَ: وَأَمَّا مَحْذُوفٌ فَمَا رَوَاهُ غَيْرُ اللَّيْثِ. وَالتَّجْدِيفُ: هُوَ الْكُفْرُ بِالنِّعَمِ. يُقَالُ مِنْهُ: جَدَّفَ يُجَدِّفُ تَجْدِيفًا. وَجَدَّفَ الرَّجُلُ بِنِعْمَةِ اللَّهِ: ڪَفَرَهَا، وَلَمْ يَقْنَعْ بِهَا. وَفِي الْحَدِيثِ: شَرُّ الْحَدِيثِ التَّجْدِيفُ؛ قَاْلَ أَبُو عُبَيْدٍ: يَعْنِي ڪُفْرَ النِّعْمَةِ وَاسْتِقْلَالَ مَا أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْكَ؛ وَأَنْشَدَ:
وَلَكِنِّي صَبَرْتُ وَلَمْ أُجَدِّفْ وَكَانَ الصَّبْرُ غَايَةَ أَوَّلِينَا.
وَفِي الْحَدِيثِ: لَا تُجَدِّفُوا بِنِعْمَةِ اللَّهِ أَيْ: لَا تَكْفُرُوهَا وَتَسْتَقِلُّوهَا. وَالْجَدَفُ: الْقَبْرُ، وَالْجَمْعُ أَجْدَافٌ.