بعد ازدياد الاختناقات والازدحامات على باصات النقل الداخلي بدمشق… هل سنشهد أزمة كالتي كانت سائدة بمثانينيات القرن الماضي..؟
ثورة أون لاين: تشهد حركة النقل الداخلي في مدينة دمشق هذه الايام الكثير من الازدحامات الخانقة على باصات النقل الداخلي العامة والخاصة حتى أن المشهد بات شبيها بذلك الذي كان موجودا في ثمانينيات القرن الماضي من حيث ان كل باص بات يحمل ركاب أكثر من القدر المخصص يحوالي الضعفين مما يشكل خطرا كبيرا على الركاب في حال وقعت الحوادث المرورية..
في هذا الاطار أكد مصدر مطلع بالمؤسسة العامة للنقل الداخلي أن هذا الامر صحيح وهو يعود لمجموعة من الاسباب التي لاعلاقة لمؤسسة بها تمثل اهمها بخروج عدد لابأس به من باصات المؤسسة من الخدمة جراء تعرضها للخريب والسرقة من قبل المجموعات الارهابية المسلحة في الفترة الماضية, كذلك الامر بالنسبة لباصات الشركات الخاصة التي بدأت العمل بدمشق منذ عام 2010 حيث عمدت هذه الشركات إلى تخفيف الباصات العاملة لديها على بعض الخطوط نتيجة لنفس السبب ناهيك عن صعوبة الحصول على مادة المازوت في اوقات وأماكن معينة.
وبين ان خدمات النقل الداخلي سواء من قبل المؤسسة والشركات الخاصة مازالت تقدم وبوتيرة جيدة إلا أن هذه الفترة تشهد إقبال كبيرا من المواطنين خاصة في ظل عدم رغبتهم باستخدام السيارات الخاصة داخل المدن ومن جهة أخرى غلاء اجرة سيارات الاجرة التي رفعت إجرتها بعد غلاء البنزين ناهيك عن بعض ضعاف النفوس من سائقي التكسي الذين باتوا يطالبون الركاب بالمبالغ التي يريدون مستغلين غياب الرقابة من الجهات المعنية.
وأكد أن عدد الباصات بالمؤسسة يقدربحوالي 315 باص جديد مع وجود 180 باص قديم إضافة إلى 150 باص جديد لمستثمرين تعاقدوا مع المؤسسة للعمل على خطوط النقل.
وبين أن الباصات القديمة سيتم إيقاف تشغيلها على الخطوط الحالية ليتم تشغيلها في مجالات أخرى عند توفر العدد المطلوب من الباصات الجديدة سواء التابعة للمؤسسة أو الخاصة بالمستثمرين حيث تؤكد الدراسات التي قامت بها المؤسسة العامة للنقل الداخلي على أن حاجة دمشق من باصات النقل الداخلي تتمثل بحوالي 2000 باص ستؤمن الحكومة 1250 باص منها في حين سيترك للقطاع الخاص مهمة تأمين 750 باص بنسبة 65% للعام و 35% للخاص مع الإشارة إلى أن الباصات التابعة للمؤسسة ستعمل قريبا على الغاز.
وقال: لقد تم إلغاء الميكروباصات من عدة خطوط والتي باتت تخدم عبر باصات ثلاث شركات لمستثمرين بدأوا بالعمل على كل من خطوط (دوما- دمشق) و(قدسيا- دمشق) و(اليرموك) و(جوبر- السومرية) وقريبا ستمتد باصات النقل الداخلي لتشمل خطوط (السيدة زينب) و(الدوار الشمالي) و(الدويلعة- كراجات), حيث سيتم تغطية هذه الخطوط من خلال المستثمرين الجدد الذين تقدموا للتعاقد وهم حاليا في طور إتمام إجراءات التعاقد.
ثورة أون لاين- باسل معلا